Slideshow

vendredi 24 juin 2011

بوعياش: آلية معتصم غيرت مشروع لجنة الدستور



قالت أمينة بوعياش، بصفتها عضو لجنة المنوني الاستشارية التي أشرفت على تعديل الدستور الجديد، بأن تعديلات قد أدخلت على النسخة التي وضعتها اللجنة.. وأضافت ليومية "أخبار اليوم" الناشرة للخبر ضمن عدد ليوم الخميس: "التعديل تم من طرف محمد معتصم، مستشار الملك باتصال مع الأحزاب السياسية، وخاصة حزب العدالة والتنمية".
كما أوردت بوعياش من خلال ذات المصدر الصحفي بأن أهم التعديلات طالت ما وصفته بـ "الاختيار المجتمعي المغربي"، واسترسلت: "لجنة تعديل الدستور حسمت الاختيار، وتبنت مقتضيات واضحة.. لكن الآلية السياسية المواكبة لعمل اللجنة كان لها رأي آخر".
وفي الوقت الذي رفضت بوعياش الكشف لـ "أخبار اليوم" عن الصيغة الكاملة الأصلية التي تم تعديلها، قالت: "لاجدال في القول بأننا مسلمون وأن الإسلام جزء من هوية المغرب، لكن على مستوى الدولة لا أعتقد أنه من المفيد أن تكون المرجعية الدينية أساسية في التدبير، لأنه في هذه الحالة من سَنُحَاسِب؟".
وعبرت أمينة بوعياش عن تفاجئها لغياب ردود فعل قوية على مواقف حزب العدالة والتنمية من موضوع الهوية، وأقرت بأن هذا التعاطي أثبت بأن "التفكير السياسي حول الاختيار المجتمعي ليس واضحا لدى الفاعلين السياسيين المغاربة.. كما أن المشروع المجتمعي لم يكن حاضرا في شعارات ولافتات الحراك الشبابي، ورد الفعل الوحيد كان من ائتلاف عدد من الجمعيات أصدرت بيانا يدافع عن الهوية الحداثية".
أما بشأن التعديلات الدستورية فإن بوعياش أوردت أن "التغيير يتم بصراع الأفكار بكل هدوء حتى يجد كل طرف ذاته فيه، لكن المشكل هو أنه لم يكن هناك صراع أفكار بقدر ما غابت الأحزاب الأخرى..".

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More